أبراج التجريد 

تنتج هايدروس أنظمة لانتزاز الملوثات الموجودة في السوائل الناتجة عن العمليات الصناعية. 

 

عملية الانتزاز، التي تعرف أيضاً بالتجريد، تكمن في تحويل الغاز الذائب إلى سائل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. التجريد عملية فيزيائية، تعتبر ناجحة في حال كان تركيز المواد الضارة في الحالة الغازية أقل منه في الحالة السائلة في المحلول المتوازن.

 

تستخدم عملية التجريد بشكل عام  للتخلص من الغازات الموجودة في السوائل، مثل الأمونيا، ثاني أكسيد الكربون. قد تكون عملية التجريد باردة أو ساخنة، باستخدام الهواء أو البخار. يتم تحديد الطريقة المناسبة في المراحل الأولية بناءً على تركيب السائل المراد معالجته، ظروف التركيب و عوامل أخرى تؤثر على العملية.

 

يتم تزويد هذه الأنظمة على شكل حزم تحوي الأبراج بالإضافة إلى المعدات اللازمة لإتمام العملية (النافخة، المواسير، الأدوات).

 

هناك نوعان رئيسان للمجردات:

 

مجردات تستخدم الأبراج:

يتم توزيع المياه الموجودة في البرج بشكل منظم على كل أجسام التعبئة متجهة نحو الأسفل بفعل قوة الجاذبية، بينما يرتفع الهواء إلى الأعلى. أجسام التبادل تزيد من مساحة سطح التبادل. يستخدم هذا النوع من المجردات في حل وجود مواد قابلة للتجريد مثل الكلورفلوركربون و الهيدروكربونات العطرية.

 

مجردات تستخدم الأدراج:

يحتوي هذا النوع على أبراج موضوعة فوق بعضها حيث يتم إدخال أمية من الدرج الأعلى. يتم إدخال الهواء من الأسفل بحيث يمنع نزول المياه من الثقوب الموجودة في الأدراج مجبرةً إياها على الفيضان للمرور من الدرج المتواجد في الأسفل. يساعد الهواء الذي يقرقر في المياه على تبادل المواد.

 

من الممكن تخصيص نظام التجريد حسب الحاجة، و عادةً يتكون من:

 

- محطة تهوية

- محطة تجريد مسبق (أبراج أو أدراج)

- نظام تسخين المياه و الهواء

- محطة تخزين و تعيير المتفاعل

- محطة ضخ السائل

- أنابيب، كماليات للتركيب و ضبط العملية